أرشيفية
أرشيفية


قُبيل انتهاء المدة.. من المسئول عن تقديم أوراق التصالح بمخالفات البناء؟

محمود كساب

الثلاثاء، 30 مارس 2021 - 07:00 م

تنتهي فترة تقديم أوراق التصالح في مخالفات البناء غدًا الأربعاء 31 مارس، وذلك بعدما قامت الحكومة بتقديم عدد من التسهيلات للمواطنين لإتمام عملية التصالح.


وتساءل العديد من المواطنين عن من المسئول عن تقديم أوراق التصالح في مخالفات البناء هل هو صاحب العقار أم مالك الشقة.

 
من جانبها  انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، بـمجلس الدولة، إلى وجوب تحرير محاضر مخالفات البناء باسم مرتكب مخالفة البناء وليس من صدرت باسمه الرخصة.

اقرأ أيضا| مع انتهاء المدة..حالات لا يجوز فيها التصالح بمخالفات البناء

وقالت الجمعية إن المخالفات المنسوب ارتكابها- بخصوص العقارات المستطلع الرأى بشأنها- تنحصر جميعها فى تعلية هذه العقارات، ببناء طوابق زائدة دون الحصول على ترخيص مُسبق في ذلك من السلطة المختصة؛ الأمر الذى يُشكل وفقًا لأحكام قانون البناء المُشار إليه جريمة جنائية تستوجب العقاب.


وتنشر "بوابة أخبار اليوم" في السطور التالية عقوبة صاحب العقار الذي يرفض التصالح في مخالفات البناء.


أكد قانون التصالح في مخالفات البناء، أن في حالة هروب صاحب العقار أو كونه مالكًا مستترًا "كحول"، أو غير موجود، يستطيع ملاك الشقق المخالفة بالبرج بناء على عقد تملكهم الوحدة تحرير محاضر رسمية ضده من أجل ذلك، وفي حالة تقاعسه سيتم القبض عليه وحبسه وفق القانون.


وأضاف القانون إن في حالة عدم القدرة على الوصول إلى صاحب العقار لأي سبب من الأسباب، للوفاة مثلًا أو الهروب خارج البلاد، يكون الأمر فى هذه الحالة بأن يحق لأصحاب الشقق المخالفة أن يتقدموا بطلب تصالح جماعي بهدف إدخال مرافق شرعية وتقنين الوحدات والحفاظ على أموالهم ووحداتهم العقارية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة